كبسولة بيزنس

السمة المميزة للمنتج و قصة شفرات جيليت

شفرات جيليت

الميزة التنافسية لسلعتك هي سلاحك الذي تستطيع بة شق طريقك للسوق …فيجب أن تمتلك ميزة في منتجك تجعلة يحتل مكانة في السوق ….مثلا أن يكون السمة المميزة لمنتجك أنة شبابي أو أنة متطور أو أنة الاكثر أماناً .

ومن أشهر القصص التي يمكن ذكرها لتوضيح أهمية الميزة التنافسية للسلعة هي قصة شفرات جيليت والتي تحتل ميزة تنافسية في الاسواق على أنها الشفرات الاكثر تطوراً في مجال التكنولوجيا الحديثة. حتى جاءت شركة فرنسية قدمت شفرات تستخدم لمرة واحدة …وبالرغم من صغر حجم المنافس إلا أن جيليت لم تستخف بة وأصدرت شفرات good news  والتي تمكنت من القضاء تماماً على المنافس حتى أن منتج good news  الاَن يحتل حصة سوقية أكبر من شفرات جيليت نفسها !

من أشهر القصص في هذا المجال أيضاً قصة فيزا وماستر كارد…حيث أن الميزة التنافسية لفيزا أنها الأكثر إنتشاراً أما ماستر كارد فليس لها ميزة تنافسية مما جعل فيزا تحتل مساحة أكبر من السوق وصل إلى ضعف حجم الحصة السوقية لماستر كارد.

وإذا كانت ماستر كارد ترغب أن تسترد مكانتها في السوق يجب ألا تحاول تقليد المنافس بل يجب أن تبحث عن ميزة تنافسية لها ..مثلاً أن تكون الكروت الأكثر أماناً، أو أنها كروت المعاملات اليومية.

فإذا نظرنا إلى حالة ماكدونالدز سنجد أن فروع ماكدونالدز تمتلك مساحة للأطفال لأنها تستهدف هذة الشريحة …وبالتالى إذا كنت تبحث عن حصة سوقية يجب أن تستهدف شريحة أخري غير الإطفال وتستخدم ميزة تنافسية مختلفة عن ماكدونالدز.

عن الكاتب

فؤاد نصرالدين

أترك تعليق